WeLcOme
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» very nice english proverbs
من طرف omar 2010 الأحد مارس 13, 2011 5:14 am

» Grammar Exercises:simple present or present continuous
من طرف omar 2010 الأحد مارس 13, 2011 4:46 am

» English Proverbs
من طرف omar 2010 الأحد مارس 13, 2011 4:39 am

» pooOOOOOOOeeeeEEEEttttTTTTRRRRrrrrYYyyy
من طرف omar 2010 الأحد مارس 13, 2011 4:25 am

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 عيد الاضحى في الصحراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aniiiissa lba3li

avatar

عدد المساهمات : 74
نقاط : 7348
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: عيد الاضحى في الصحراء   الأربعاء نوفمبر 17, 2010 4:15 pm

يحتفل الصحراويون بعيد الأضحى، في أجواء عائلية ودينية تحترم خصوصية هذه المناسبة ومكانتها، ولا يخلو هذا العيد من طقوس وعادات يحرص عليها الصحراويون.الذين يعتبرون أن فرحة العيد لا تكتمل من دونها.
على عكس باقي مناطق المغرب، لا يحرص الصحراويون على شراء خروف كبير الحجم، لأنهم يفضلون اقتناء أضحيتين للأسرة الواحدة، فيما يفضل الميسورون نحر جمل لما لهذا الحيوان من مكانة في المجتمع الصحراوي، ويحرص الصحراويون على توزيع لحم الأضحية على الفقراء والمساكين لإدخال فرحة العيد إلى قلوب المعوزين.
ومن أهم هذه العادات، إلزام الرجل بشراء أضحية عائلته وعائلة زوجته، فيما تحرص المرأة المتزوجة على شراء ملابس أصهارها قبل ملابس أطفالها.
وتعتبر هذه العادة، التي تسمى "الواجب"، تقليدا أصيلا توارثه الصحراويون وحرصوا عليه لإشاعة المودة والرحمة بينهم، رغم الظروف الاقتصادية والتحولات الاجتماعية، التي أثرت سلبا على الكثير من العادات والتقاليد.
وتفرض عادات المجتمع الصحراوي على الرجل إهداء خطيبته هدية في عيد الأضحى، كما تفرض العادات حضور الزوج للاحتفال وسط عائلته. ومهما كانت ارتباطات الزوج أو ظروفه العملية، لا يجد سببا يبرر به غيابه عن البيت يوم العيد، وإن تخلف عن الاحتفال مع عائلته اعتبرت الزوجة ذلك دليلا قاطعا على رغبته في الانفصال عنها، لدرجة يمكنها أن تترك البيت وتطلب الطلاق فورا، مستغلة دعم عائلتها الرافضة لتصرف الزوج.
ويعتبر هذا الحضور الإجباري للزوج من المعتقدات الشعبية، التي يؤمن بها الصحراويون والمرتبطة بمناسبة عيد الأضحى أو كما يطيب لهم تسميته بـ "العيد الكبير".
ويبدأ العيد مبكرا، بحيث يقوم الناس بزيارة القبور للترحم على أرواح أقاربهم، وتجتهد النساء في تحضير ما لذ وطاب من أطباق وحلويات تقدم للزائرين والمهنئين، ويعتبر طبق الشواء أهم الأطباق، التي تقدم في عيد الأضحى.
وفي يوم العيد تتوقف الحركة التجارية بشكل تام بعد أن كانت الأسواق والمحال التجارية تغص بالمشترين، بحيث يهتم الناس بمراسيم العيد، التي تبدأ صباحا بصلاة العيد في "المصلى"، ثم يعودون بعدها لذبح الأضحية وتناول الفطور في أجواء عائلية تقليدية، ويخصصون فترة ما بعد الظهر والمساء لتبادل الزيارات العائلية.
ويعتبر العيد مناسبة للتسامح وتبادل التهاني بقدوم هذا اليوم السعيد، بحيث يحرص الصحراويون على طلب الصفح والعفو من أقربائهم وذويهم وجيرانهم من الذين حدثت معهم خصومات سابقة. وبعد انتهاء الصلاة، يحتفل الأطفال بارتداء الملابس الجديدة ويحرصون على حضور ذبح الأضحية والحصول على العيدية "انديونه" من الأهل والزوار والمهنئين.
وتعكس استعدادات الصحراويين لاستقبال العيد، حجم التباين الكبير بينهم، حيث تجد أغلب الأسر صعوبة كبيرة في الاحتفال بالعيد وفق ما كانت تحلم به، ففي الأيام القليلة السابقة لشهر ذي الحجة، تشهد أسعار المواشي في المناطق الصحراوية ارتفاعا مذهلا، وتواصل الأسعار ارتفاعها مع اقتراب العيد، حين تعج أسواق بيع الأضاحي التي تسمى محليا بـ"المربط" بطوابير المتسوقين.
وعلى وقع ارتفاع أسعار الأضاحي، ترتفع أسعار المواد الغذائية والملابس قبل العيد بأيام، مما يدفع الصحراويين إلى طلب القروض البنكية لتأمين مصاريف العيد، المتمثلة في لائحة طويلة من الطلبات فالعيد هو مناسبة لتبادل الزيارات، وإحياء صلة الرحم، وإقامة السهرات والحفلات العائلية، ما يستلزم تخصيص ميزانية مهمة لهذه الزيارات.
وتستقبل الأسر الصحراوية الزوار بشراب "أزريك"، وهو المشروب المفضل لمختلف الطبقات والشرائح الاجتماعية في الصحراء، ويتكون هذا المشروب من الحليب الممزوج بالماء والسكر، وبعد تبادل التحايا والتهاني تعد ربة البيت "أتاي" وفق الطريقة الصحراوية، التي تشترط إعداده بالشاي الصيني الأخضر. وتقدم الأسرة لضيوفها الحلوى المغربية والمقبلات وتحرص على إعداد "شواء الكتف" مع طبقي "الكسكس المبروم" أو "الأرز مع اللحم".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيد الاضحى في الصحراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بالجميع  :: كل مايتعلق بالعلوم الإجتماعية والتنظيمية والسلوكية وأصول التربية-
انتقل الى: