WeLcOme
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» very nice english proverbs
من طرف omar 2010 الأحد مارس 13, 2011 5:14 am

» Grammar Exercises:simple present or present continuous
من طرف omar 2010 الأحد مارس 13, 2011 4:46 am

» English Proverbs
من طرف omar 2010 الأحد مارس 13, 2011 4:39 am

» pooOOOOOOOeeeeEEEEttttTTTTRRRRrrrrYYyyy
من طرف omar 2010 الأحد مارس 13, 2011 4:25 am

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 موضوع من الاخت زينب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HoSnI
Admin
avatar

عدد المساهمات : 57
نقاط : 14357
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: موضوع من الاخت زينب   الخميس يناير 21, 2010 5:51 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إخترت أن أقوم بوصف

الزي الصحراوي

و ذلك بشكل بسيط جدا

لكي أقدمه لكم

الملحفة



هي عبارة عن ثوب طوله أربعة أمتار وعرضه لا يتجاوز المتر الواحد والستين سنتيمتر تلبسه المرأة الصحراوية أينما حلت وارتحلت. لكن ليست كل الملاحف متشابهة ، ذلك أن المرأة الصحراوية تميز بين ملحفة المناسبات والملحفة التي تلبس يوميا بالخيمة وبدون مناسبة ، كما أن المرأة الصحراوية تميز بين ملحفة المرأة الشابة وملحفة المرأة كبيرة السن
في قديم الزمان كان للفتيات الصحراويات لباسا شبيها بالدراعة وهو يتكون من قطعتين بلونين مختلفين ، أزرق و أسود ، مع "ظفيرة" واحدة ، وعن بلوغها سن الرشد تلبس الشابة الصحراوية الملحفة إلى حين زواجها .
وعموما لم يحدث تغيير كبير على طريقة لباس الملحفة، وتنحصر التغييرات على نوع الثوب الذي تصنع منه الملحفة، حيث أصبحت العديد من الأثواب غير المعروفة عند الصحراويين قديما تغزو الأسواق، كما أدخلت عليها تطورات تساير الركب الحضاري الذي عرفته المرأة الصحراوية.


الضفائر



لا تستغني المرأة الصحراوية عن " الضفائر" المرصعة ، فهو تقليد رافقها منذ زمن بعيد ، وتعد من أهم العناصر التي تكون المظهر الخارجي للمرأة الصحراوية ، واستطاعت المرأة الصحراوية تطوير شكل الضفائر لتأخذ عدة أشكال تتناسب والجو العام الذي توجد فيه .
وتختلف زينة المرأة الصحراوية من الضفائر في الأيام العادية ، عن ضفائر الأعراس والحفلات والأعياد ، و للضفائر عدة أسماء من بينها " غافة" ، "الملفوفة" ، "المشنفة" وهي من ضفائر النساء المتقدمات في السن . ومن ضفائر المراهقات و الشابات المقبلات على الزواج تتزين المرأة الصحراوية بضفائر "سالا مانا" ، أو ضفيرة" الباز" أو" ضفيرة التعازيل".



الدّراعة





هي عبارة عن ثوب فضفاض له فتحتان واسعتان على الجنبين، خيط من أسفل طرفيه وله جيب على الصدر، وهي عادة ما تكون بأحد اللونين الأبيض أو الأزرق ، ويلبس تحت "الدراعة" سروال فضفاض يقارب الشكل الحالي للسراويل التقليدية بالشمال المغربي ويخاط من سبعة أمتار تقريبا ، يتدلى حزامه إلى أن يلامس الأرض ، ويسمى "لكشاط" ويصنع من الجلد الناعم به حلقة حديدية تسمى الحلكة ، ويضع الصحراوي على رأسه اللثام الأسود ، الذي يخضع لتفسيرات متباينة فمنهم من يعتقد بأنه يرمز للحياء ، أو للوقاية من حرارة الشمس و قساوة البيئة. وفي بعض المناسبات قد يرادف الصحراوي دراعتان بيضاء وزرقاء في نفس الآن.



اللثــام



نظرا لاستعمالاته وفوائده المتنوعة ، يكاد اللثام يكون أهم قطعة ضمن مكونات زي الرجل الصحراوي ، الذي اعتاد أن يستعين باللثام عند قضاء ما يزيد على 14 غرضا ، اثناء حله وترحاله على السواء.

فاللثام يعتبر بمثابة مظلة استعان بها الرجل الصحراوي لوقاية رأسه من حرارة الشمس، وقد يستعمل اللثام كلحاف خفيف عند النوم زمن الصيف ، أو منشفة عند الوضوء ، أو غسل الوجه أو اليدين ، كما استخدم كضمادة عندالجروح ، أو حبل عند الحاجة لعقل الابل أو جلب المياه بالدلاء من الابار، أو العيون كما وظف اللثام كقفة للم الاغراض عند التسوق، هذا فضلا عن قيمته الاضافية والجمالية المصاحبة لارتداء الدراعة.



و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://english.alamuntada.com
 
موضوع من الاخت زينب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بالجميع  :: كل مايتعلق بالعلوم الإجتماعية والتنظيمية والسلوكية وأصول التربية-
انتقل الى: